علم وخبر : 199/1970

المحتوى   

نشاطاتنا:

الاحتفال المركزي لإعلان نتائج المسابقة الثقافية للجنة حقوق المرأة اللبنانية للعام ٢٠١٢ . بيروت نقابة الصحافة

 

 الكلمات الثلاثة للاحتفال المركزي للمسابقة

كلمة الفائز الاول الطالب شربل عازار

كلمة مؤسسة حنا واكيم

كلمة السيدة غيدا ضاهر

" الشباب بين مطرقة الفساد وسندان الطائفيّة"

 

            أيها الأصدقاء،     

منذ بداية قيام هذه المُسابقة السنويّة من لجنة حقوق المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية ورعاية مؤسسة حنا واكيم، منذ الحرب عام 1979 وهل انتهت فعلاً؟ ومع تقدّم السنوات، كان الهمّ نفسه: التوعية على المواطنيّة واستنباط وعي النشء لهذا الحسّ. منع المجتمع السياسي نمو الطفل والشاب سياسياً ومواطنة ليستقل عن السلطة الأبوية وإذا لم يتحرر ويستقل، وهو لم يفعل حتى الأن، لن ينطلق المجتمع بجناحيه وسيظلُّ أسيراً للسلطة المتسلطة.

           

            "الشباب بين مطرقة الفساد وسندان الطائفية"، موضوع كبير على شباب يافعين وضعته اللجنة بين ايدي الطلاب ممّن سيتحملون مسؤولية الوطن قريباً.

 

في البداية تحيّة الى السيدة ليندا مطر، هذه الشابّة النشيطة التي لم ولن تيأس من إمكانيات نهوض الفرد والمجتمع في لبنان لقيام دولة المواطن، المواطن المسؤول عن ذاته وعن مجتمعه، ليس المجتمع المتوققع في المنزل والحيّ والطائفة لا بل المواطن مرفوع الهامة والهمّة، مواطن على مساحة الوطن وإنسانه وإنسانيته ودولته ونظامٍ يرتضيه لإدارة شؤون الجماعة وليس القبيلة.

 

تحيّة لجميع أعضاء اللجنة التحكيم وكان لي شرف الإنضمام إليها وفيها أساتذة لي: رئيستها السيدة غانية دوغان، الأستاذ فارس الخوري، السيدة غيدا ضاهر، د. هاني رعد، د.فاديا كيوان، د.الهام كلاب البساط، د.نجلا حماده والأستاذ مازن حطيط . هذه الباقة من المؤمنين بقدرات الشباب والمجتمع المدني.

 

في الحقيقة أتى الموضوع المقترح على الطلاب على شكل شعارٍ من تلك الشعارات التي ينادي بها بعض السياسيين وكثيرين ممن يزايدون بالعفّة وهم لا يعرفون لها معنى لا في القاموس ولا في الممارسة: الشباب بين مطرقة الفساد وسندان الطائفية. ولكن الشعار يضمحّل وتسطع صورته الحقيقية إذا فككنا رموزه ومكوّناته واختبرنا طبخته المسمومة. وهكذا كان طرحنا لهذا الموضوع على شبابنا على أمل أن يجدوا لهذا السمّ ترياقاً.

ووضعنا أسساً للتصحيح وجدولاً للعلامات على ان ينال الإبتكار العلامة الأعلى بين المحتوى والأسلوب والترتيب العام في:

-        الفساد مجالاته ومظاهره، أسبابه الخاصّة والعامّة، أمثلة وممارسات، نتائجه على الفرد والمجتمع والوطن.

-        الطائفيّة: مجالاتها ومظاهرها، أسبابها الخاصّة والعامّة، أمثلة وممارسات، النتائج على الفرد والمجتمع والوطن، نقاط الإلتقاء والتوازي بين الفساد والطائفيّة.

-        دور الشباب: وإمكانيّات المساءلة، التاثير والتغيير في مكافحة الفساد والطائفيّة.

 

فإذا ما فازت هذه الكوكبة من الشباب اللبناني، فهذا يعني انه يمكننا التعويل على شبابٍ يبلسمون جراح الدولة والمواطن لكن بشرط أن لا يشتريهم تاجر ولا يرشيهم حاكم ولا تحبطهم ممارسة ولا يتراجعوا أمام تعب السعي ولا تعب العمر والسنين.

باسم لجنة التحكيم أهنئكم ودعونا نسمع بأسماءكم أبطالاً على دروب الوطن والحياة في المستقبل، عسى ان يكون قريباً.

 

                                                                                                 دانيال عبيد

                                                                                        نقابة الصحافة اللبنانية

                                                                                              4 أيار 2012

نتائج المسابقة الثقافية للعام

2011 – 2012

الطلاب الفائزون على صعيد لبنان

 

الاسم

الثانوية

المرتبة

شربل عازار

 

ثانوية عمشيت الرسمية

الأولى

هدى محمد حبيش

 

ثانوية صيدا الرسمية الأولى للبنات

الثانية

ماريا نسيم الشالوحي

 

ثانوية راهبات القديسة تيريزا (اميون)

الثالثة

نجيب خالد ابو اسماعيل

 

ثانوية كفرحيم الرسمية

الرابعة

فراس الدباغ

 

ثانوية غزير الرسمية

الخامسة

حسين ميرزا علي زحيم

 

ثانوية مارون عبود الرسمية (عاليه)

السادسة

إسراء علي سقلاوي

 

ثانوية صور الرسمية   للبنات

السابعة

جيمي سليمان السبعلي

 

ثانوية بكفيا الرسمية

الثامنة

محمد علي  عواضة

 

ثانوية المصطفى – حارة حريك

التاسعة

جهاد أحمد عاكوم

 

ثانوية  العلامة صبحي المحمصاني الرسمية

العاشرة

الشباب بين مطرقة الفساد وسندان الطائفية

تكريماً للطلاب الذين شاركوا بالسابقة السنوية التي تقيمها اللجنة لطلاب الثانويات الرسمية والخاصة بالتعاون مع وزراة التربية الوطنية كان عنوانها لهذا العام (الشباب بين مطرقة الفساد وسندان الطائفية) أقامت لجنة حقوق المراة  اللبنانية فرع معركه احتفالا حاشداً في مركز معركه الثقافي – مركز بلدية معركه (الثلاثاء22/5/2012). برعاية رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر الاستاذ باسم عباس . بحضور حشد من الطلاب و الاهالي و الفعاليات التربوية الثقافية و السياسية واعضاء فرع معركه .البداية مع النشيد الوطني اللبناني ثم تحدث عريفة الحفل رينب حجازي أمينة السر في فرع معركة التي أكددت على الاستمرار بالانشطة التي تسهم بتنمية الحس الوطني والاجتماعي للشباب والشابات كما طالبت بالتعاون والمشاركه أكثر بما يخدم البلدة و تنميتها . وكانت كلمة رئيس بلدية معركه الدكتور يوسف الحاج علي اللذي قال :في حياة المجتمعات تعترض طريق الشعوب عوائق ومشكلات لتؤخر عملية التنمية وتدخل المجتمع في دهاليز الجهل وتحد من حرية الانسان وعطائه وازدهاره .نبحث عن الكوامن نجد الفساد في مقدمتها و من ورائه الطائفية التي تلبس لباس العصبية ، هذا الفساد الذي تعاني منه جميع المؤسسات الرسمية والاهلية بمختلف صورة واشكالة من الرشاوى الى الصفقات وفي كل المجالات. اننا في بلدية معركه لن نعدم الوسيله في محاربة هذه الافة والقضاء عليها والحد من انتشارها

ثم كلمة الطالبة الاولى في منطقة صور اسراء علي سقلاوي (ثانوية صور الرسمية)التي وجهت كلامها الى الشباب مستشهدة بالاديب الكبير جبران خليل جبران رفضاً للطائفية و المذهبية .وتابعت: يا شباب لبنان لا تجعلو من لبنانكم طوائف مشتتة واحزاب متنافرة .لا تجعلو لبنانكم مربعات شطرنج بين رئيس وقائد وسياسي .لا تجعلو لبنانكم عقدة سياسية و مرتعاً لمشكلات الطائفية لا تكونوا عبيد طائفة او مذهب ...

ثم تحدثت مديرة ثانوية صور الرسمية للبنات الحاجة مريم عطوي (الثانوية المشاركة بأكبر عدد من الطلاب )أعجبني عنوان المسابقة التي تعنى بمشاكل الشباب بشكل عام "مطرقة الفساد بكافة أشكالها "الذى يعصف بالوطن وذريعة الطائفية التي يتستر خلفها كل من يريد الالتواء والتهرب من الحقائق .لا بد من الشعور بالمسؤولية الوطنية والانسانية لدى الرجال و النساء لا بد ان نتكاتف جميعا للقضاء على الكسل و الجهل لتعيش الاجيال جواً من التكامل و التعاون لنرقى يالمجتمع الى مطارح الحق والخير والجمال

ثم كانت كلمة لجنة حقوق المراة اللبنانية – فرع معركه القتها المحاميه رشا حكيم .

مرة كل عام نطل عليكم بعنوان يحمل في طياتة يصيص ضوء للمشاكل التي يكتنفها مجتمعنا قد غابت الدولة فيها عن اداء دورها ..في بلد لا تنتهي حكاياتة ولا تهدأ صراعاتة ولا بكل المتلاعبون به من مرة اخرى...لماذا ارادوك يا وطني نموذجا لبلد مرشح لحرب اهلية بمعدل مرة كل عشر سنوات .. وها نحن اليوم ما بين قوسين او ادنى من افتعال حرب جديده : اصدأت ذاكرتكم ايها الحكام ما سببت وراكمت الحروب الاهلية السابقة من تشرذم وشرخ بين الطوائف .. كل ذالك للحفاظ على كرسي السلطة : نطالب بالمواطنة ونزع الطائفية السياسة من جذورها :

وكانت كلمة راعي الاحتفال الاستاذ باسم عباس الذي نوه بالدور الكبير الذي تؤدية لجنة حقوق المراة اللبنانية :ان ابرز التحديات  التي تواجة مشاركة الشباب هي :البيئة الاجتماعية (الاعراف والتقاليد ) البيئة الثقافية – الحالة الاقتصادية – ولكن العنصر الاخطر هو النظام الطائفي الذي يشكل عائقاً كبيراً امام طموحات الشباب .ولتجاوزهذه المعضله لا بد من الامور الاتية :- السعي الدائم للعمل على اوسع مشاركة للشباب على مختلف الاصعده – العمل بقوة على ترسيخ قاعدة ان الكفاءة هي الاساس ،وبناءً علي ذلك فان فرص العمل تصبح متاحة للاكفأ.-الحث على الانخراط في المنظمات الشبابية غير المدهبية وغير الطائفية .- تهيئة الفرص امام الشباب لمعرفة حقوقهم ومسؤولياتهم ،واشراكهم في مراكز القيادة.-النضال من اجل تحقيق التغير النوعي وضمان مشاركة المرأة في الشأن العام.-اعادة النظر في قانون الاحوال الشخصية .- الخوض في جهاد ٍ مستمرٍ لاصلاح النظام الطائفي .- العمل الجاد علي اصلاح النظام الانتخابي .- تنظيم الاعلام .- وقف حملات التحريض الطائفي و المذهبي .- السعي لتعزيز دور المراة في المجتمع، وخصوصاً في الحياة الثقافية .- العمل على تغيير صورة المراة في المناهج والكتب المدرسية انطلاقاً من الاعتراف بقدراتها الابداعية ، وبدورها و مشاركتها في اتخاد القرار ورسم السياسات .- افساح المجال لها للمشاركة في المراكز القيادية و في مختلف الميادين

في الختام قدمت عضو الهيئه الادارية في لجنة حقوق المراة اللبنانية – مسؤولة فرع معركة –السيده احلام حسان درعاً تقديرا وتكريما للشاعر الاستاذ باسم عباس (رئيس المنطقة التربوية في الجنوب ).كما قدمت شهادات تقديرية للثانويات – صور الرسمية للبنات – البازورية الرسمية – الشهيد محمد سعد – ليسه حناوية – الاتحاد صور- كمال سلهب الرسميه عين بعال – امبريال كولدج – كما قدمت شهادات للقطاع التربوي الرسمي في معركة –ثانوية الشهيد خليل جرادي الرسمية – متوسطة الشهيد القائد محمد سعد الرسمية – مدرسة شهداء معركة الابتدائية الرسمية – كما قدمت شهادات للطلاب المشاركين وجوائز للطلاب العشرة الاول –

-          اسراء علي سقلاوي ( ثانــوية صــور الرسـميــة للبنــــــات ).

-          اماني نبيه درويــش ( ثانـويــــــة البــــازوريـــة الرسـميــــة ). 

-          ميرنا لطفي حسين ( ثانـويــــــة البــــازوريـــة الرسـميـــــــة ). 

-          اسراء نبيل بيضون ( ثانـويــــــة البــــازوريـــة الرسـميــــــة ). 

-          حوراء جمال سرور ( ثانــوية صــور الرسـميــة للبنـــــــــات ).

-          زهراء حسين اسماعيل ( ثانويـــة الشهـيــد محمد سعــــــــــد ).

-          منى يوسف محمود ( ثانــوية صــــور الرسـميـــــة للبنـــــات ).

-          زهراء علي خليــل  ( ثـــانـويــــة الشهيــــد محمـــــــد سعـــد ) .

-          ولاء خليـــل جمّال  ( ثانــوية صـــــور الرسـميــــة للبنــــــات ).

-          فاطمة حسن ابو خليل ( ثانــوية صــور الرسـميــة للبنــــــات ).

 

   
         
   
         
   
         
       
         

 

الجزء الأول

Preview Image

 
الجزء الثاني
Preview Image
 

الجزء الثالث

Preview Image

 
   
   
  نرجو الإتصال بمدير موقعنا. Copyrights LLWR 2011©. كافة الحقوق محفوظة.