علم وخبر : 199/1970

المحتوى   
نشاطاتنا:

 لقاء للجنة حقوق المرأة اللبنانية بعنوان عشرون عاما على مؤتمر بيجين

                                                               

لقاء للجنة حقوق المرأة اللبنانية بعنوان عشرون عاما على مؤتمر بيجين

الإثنين 23 آذار 2015

 

 

 

وطنية - نظمت لجنة حقوق المرأة اللبنانية لقاء بعنوان: "عشرون عاما على مؤتمر بيجين المرأة اللبنانية: انجازات وتطلعات" في قصر الاونيسكو لمناسبة يوم المرأة العالمي حضره الوزيرة السابقة منى عفيش وحشد كبير من ممثلي الهيئات النسائية وهيئات المجتمع الدولي وممثلون عن وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية.

 

مروة

 

بداية النشيد الوطني، ثم تحدثت رئيسة لجنة حقوق المراة اللبنانية عزة الحر مروة فقالت: "نعتبر هذه المناسبة محطة نضالية في مسيرتنا من أجل المساواة وحقوق المواطنة في ظل دولة ديمقراطية مدنية عصرية، تكون المرأة شريكا كاملا في بنائها. ويسعدنا أن يوم المرأة العالمي قد أصبح يوما لجميع النساء في لبنان وفي العالم العربي، يوما تحييه الهيئات النسائية لتطرح مطالبها التي هي جزء لا يتجزأ من مطالب الفئات الشعبية، خصوصا أن قضية المرأة مرتبطة بالقضايا الوطنية والاجتماعية العامة وهي قضية وطنية بامتياز".

 

وانعقدت جلسة حول موضوع الفعالية ترأستها السيدة ليندا مطر وتحدث فيها امين سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية فادي كرم عن انجازات الحملة الوطنية لالغاء التمييز ضد المراة ومنها قانون ضريبة الدخل: تعديل المادة 31 اي تطبيق التخفيضات الضرائبية على قدم المساواة فيما بين الرجل والمرأة وتعديل المالدة 9 من قانون رسم الانتقال اي اقرار المساواة بين الوارث والوارثة والوارثة لجهة الاستفادة الاخيرة اسوة بالوارث اعفاء من رسم الانتقال على جميع الحقوق والاموال المنقولة وغير المنقولة عن زوجها وعن كل من اولادها القاصرين.

 

كما تطرق الى تعديل الفقرة 8 من المادة 49 المتعلقة بقانون الدفاع الوطني اي اعطاء الحق للزوجة او الزوج الثاني للافادة من المعاش التقاعدي بعد وفاة الزوجة او الزوج الاول.

 

ولفت الى "التعديلات التي طالت النظام العام للاجراء العامين وهي مساواة الاجيرة بالموظفة بالنسبة لمدة اجازة الامومة فضلا عن نظام التعويضات والمساعدات الخاص بالموظفين اعطاء اي من الوالد او الوالدة الموظف ايهن اعلى رتبة التعويض العائلي عن الاولاد"، كما لفت الى "تعديل المادة 38 من نظام الموظفين كتعديل مدة اجازة الامومة لتصبح 10 اسابيع بدلا من 60 يوما".

 

كما تطرق الى "تعديل المادتين 26 و27 من قانون العمل اي زيادة اجازة الامومة من 7 اسابيع الى 10 اسابيع مدفوعة الاجر بالكامل"، مشددا على ان "المطالبات الكبرى تبقى في استحداث قانون مدني للاحوال الشخصية وقانون الجنسية وقانون انتخابي يضمن المشاركة السياسية للمرأة".

 

نصرالله

 

وتحدثت مسؤولة العلاقات العامة في لجنة حقوق المرأة اللبنانية عايدة نصرالله الحلواني، فقالت: "في إطار التحديات التي تواجهنا في لبنان وفي منطقتنا العربية، نجد أنفسنا أمام استحقاقات كبيرة يفرضها علينا واقع أمتنا العربية التي تشهد تطورات دراماتيكية، تحت شعار القضاء على الإرهاب، فبعد فشل المخطط الأميركي الصهيوني من تحقيق مشروع "الشرق الأوسط الكبير" - كما يريدونه، خصوصا بعد انتفاضات الشعوب العربية، رسموا لولادة مشروع يهدف الى إعادة رسم خارطة المنطقة وتفتيتها الى كيانات متناحرة عرقيا ودينيا ومذهبيا، وبالتالي السيطرة على ثروات المنطقة وقراراتها. عوامل عدة تداخلت في هذا الصراع، وصولا الى البدائل الأصولية المشوهة والمشبوهة (داعش وأخواتها)، والتي قدمت أبشع صور القتل والذبح في مختلف الدول العربية. ولا ننسى موقف تلك الجماعات من المرأة ومحاولاتها الهادفة الى استعبادها وتشويه دورها".

 

ودعت الى "الدفع بإطار عربي تقدمي يناضل ويضغط من أجل إدانة الارهاب بمفهومه الفعلي، والتأكيد على حق الشعوب في المقاومة من أجل التحرر والاستقلال ورد العدوان، وقيام الشعوب العربية بدورها القومي. وهذا يتطلب من مختلف القوى الديمقراطية العربية - والنساء عنصر أساسي من هذه القوى - استنفار كل الطاقات وتجنيدها والاستعداد بمختلف السبل لرفض التدخل الخارجي ومواجهة الإرهاب التي يجب أن تترافق مع مواجهة المشروع الأميركي الصهيوني. ومطالبة هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي إدانة العدوان الإسرائيلي الهمجي، خاصة العدوان الأخير على غزة، الذي خرق ويخرق كل القرارات والمواثيق الدولية، ومطالبة إسرائيل الالتزام بتطبيق هذه القرارات".

 

   
         
   
         
       

فيديو

Preview Image

   
   
  نرجو الإتصال بمدير موقعنا. Copyrights LLWR 2011©. كافة الحقوق محفوظة.