علم وخبر : 199/1970

المحتوى   
نشاطاتنا:

 لجنة حقوق المرأة اللبنانية تحتفل بيوم المرأة العالمي وعيدي الأم والمعلم في معركة

                  

عبد منصور

بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيدي الأم والمعلم وبدعوة من لجنة حقوق المرأة اللبنانية أقيمت ندوة في مركز معركة الثقافي الكائن في مركز بلدية معركة عند الساعة الرابعة عصراً، بحضور القاضي جون قزي، رئيس بلدية معركة الحاج حسن سعد، وفد من مؤسسات الأمام الصدر تترأسه الدكتورة مهى أبو خليل، ممثلين عن الصليب الأحمر اللبناني، وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي السيد إبراهيم النمر، مدير المواقع الأثرية في الجنوب الأستاذ علي بدوي، مسؤول العلاقات السياسية في الحزب الشيوعي السيد كامل حيدر، ممثلون عن النجدة الشعبية اللبنانية والنجدة الإجتماعية وممثلون عن عدد من الجمعيات الموجودة في الجنوب وحشد من المدعويين والمدعوات ومن الأمهات والمعلمين والمعلمات. حاضر في الندوة على التوالي كل من عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية السيدة خالدات حسين والرئيسة السابقة لجمعية شؤون المرأة اللبنانية السيدة شهناز ملاح والباحثة القانونية عضو الهيئة الإدارية في لجنة حقوق المرأة اللبنانية الأستاذة خديجة حكيم والقاضي المكرم جون قزي، كما أدارت الندوة عضو الهيئة الأدارية لفرع اللجنة في معركة السيدة زينب حجازي.

تحدثت السيدة خالدات حسين عن دعوتها لتعزيز التحالف بين الحركتين النسائية الفلسطينية واللبنانية للنضال المشترك من أجل إقرار قانون مدني للأحوال الشخصية و قوانين تجرم العنف ضد المرأة، كما أكدت دعمها لحق المرأه اللبنانية بمنح جنسيتها لأبناءها ولإقرار الكوتا النسائية بنسبة 30%. كما ناشدت المرأة اللبنانية لدعم حق العودة والحقوق المدنية و الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ومن ثم تحدثت السيدة شهناز ملاح مطالبة المرأة بكل أدواها -لا سيما الشريحة الكبيرة من ربات المنازل- بتحديد موقعها النضالي عبر تطوير ثقافتها على المستوى السياسي والإجتماعي والأقتصادي ودفع عجلة المجتمع نحو التغيير وذلك بمواجهة الأدوار النمطية التي رسمها للمرأة، مشددة على ضرورة أن تجعل المرأة نفسها في موقع التكامل مع الرجل.

ومن ثم تحدثت الأستاذة خديجة حكيم عن موضوعين متداولين في الآونة الأخيرة حول العنف ضد المرأة وتوصيات للمجلس النيابي والحكومة للعمل بها. كما حيت الأستاذة حكيم دور قضاء العجلة الحديث في سد النقص القانوني في قضايا العنف الأسري، ومن ثم تناولت قضية التمييز المجحف بحقوق المرأة في قانون الجنسية اللبناني وعولت على القضاء اللبناني في التمسك بمبدأ تسلسل القواعد لحماية المرأة من هذا التمييز الى ان تعي السلطتين التشريعية والتنفيذية ضرورة تعديل وتطوير قانون الجنسية.

ومن ثم كانت مداخلة مميزة للقاضي المكرم جون قزي تحدث فيها عن رحلته القضائية والإنسانية مع قضايا المرأة ورحلة عمره مع قانون الجنسية ورأيه في زواج القاصرات.

كما أشار الى مجموعة قرارات كسر من خلالها جمود النصوص القانونية من دون أن يخالفها، مفسراً ومجتهداً روحية القانون وغاية التشريع في إطار عصري وإنساني، فما كان جائزاً وناجحاً منذ 100 عاماً ما عاد اليوم نافعاً.

ومن ثم قدمت السيدة أحلام حسان منسقة مدنية صور ومنطقتها في لجنة حقوق المرأة اللبنانية ورئيس بلدية معركة والأستاذة حكيم دروع تكريمية وشهادات تقدير لكل من القاضي جون قزي والسيدة خالدات والسيدة ملاح وللآنسة سحر دبوق افضل لاعبة كرة قدم عام 2012 .

وختاماً كان حفل كوكتيل بتقديم حلويات البحصلي.

 

   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
   
         
     
   
   
  نرجو الإتصال بمدير موقعنا. Copyrights LLWR 2011©. كافة الحقوق محفوظة.